أغرب المباني حول العالم

ساهم مجال التصميم والهندسة المعمارية في إثراء المشهد العمراني للبنايات في العالم. وقد أتحفنا المهندسون بالعديد من التصاميم الرائعة والغير تقليدية وأصبحوا يتنافسون فيما بينهم لابتكار بنايات تتحدى قواعد الهندسة. وفيما يلي نذكر بعض أغرب المباني حول العالم.

1- المركز الوطني للفنون الاستعراضية، الصين

المركزالوطني للفنون الستعراضيةيلقب المركز الوطني للفنون الاستعراضية بالبيضة العملاقة وذلك لأن البناية عبارة عن قبة هلالية مصنوعة من مادتي التيتانيوم والزجاج. ويحاط بالمبنى بحيرة صناعية تضفي جمالية على المركز. وتصل السعة الاستيعابية للبناية حوالي 5452 مقعد مقسمة بين 3 قاعات. وقد تم تصميم المركز الوطني من قبل المهندس الفرنسى باول اندرو واستغرق بناءه ست سنوات.

2- المبنى الراقص، جمهورية التشيك

المبنى الراقصيلقب مبنى الناشونال ندرلاندن بالمبنى الراقص نظراً لشكله المتمايل ويقع في مدينة براغ بجمهورية التشيك. تم تصميم المبنى من قبل فلادو ميليونيك بالتعاون مع فرانك جيري. وأصبح هذا المبنى المذهل رمزاً لمدينة براغ حيث يزوره آلاف السياح سنوياً.

3- المكتبة العامة لكنساس، الولايات المتحدة الأمريكية

مكتبة كنساس تقع المكتبة العامة لمدينة كنساس في ولاية ميزوري بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر من أهم المشاريع الرائدة التي أقيمت في المدينة وللمكتبة أهمية كبيرة جداً لما تزخر به من محتوى ثقافي كبير.  وجدير بالذكر بأن سكان مدينة كنساس قد شاركوا في اختيار الكتب التي تزين واجهات المبنى.

4- مونتريال بيوسفير، كندا

المتحف البيئي مونتريالتم بناء مونتريال بيوسفير الذي يهتم بكل ما هو بيئي وطبيعي سنة 1967 في حديقة جون درابو الواقعة في جزيرة سانت هيلينز في الجناح السابق للولايات المتحدة بمعرض اكسبو 67 العالمي. وظهرت القبة بشكل واضح في المسلسل التليفزيوني “باتلستار غلاكتيكا”. كما تم تصوير مشاهد من فيلم الخيال العلمي “كوينتيت” للمخرج روبرت التمان في هذا الموقع أيضاً.

5- منزل الصخرة، البرتغال

منزل الصخرةيقع مبنى كاسا دو بينيدو في شمال البرتغال ويلقب بمنزل الصخرة حيث شيد بين حجرين عملاقين تم الربط بينهما بخرسانة. ولقد استوحيت فكرة المبنى من الكرتون الأمريكي الشهير “فلينستونز”. ويخيل لكل من زار المبنى أنه بني خلال عصور ما قبل التاريخ.

6- كسيفي دوميك، بولندا

كسيفي دوميكيلقب مبنى كسيفي دوميك بالمنزل المعوج ويقع في مدينة زوبوت ببولندا. وقد بني المنزل سنة 2004 وهو جزء من مركز رزيدانت التجاري. وصمم المنزل من طرف المهندسين زوتنسي وزاليسكي وذاع صيته في كل العالم.

7- المنازل المكعبة، هولندا

المنازل المكعبة

تقع المنازل المكعبة في مدينة روتردام بهولندا وقد صممها المعماري بيت بلوم وهي عبارة عن 38 مكعباً صغيراً يميلون بزوايا مختلفة على بعضها البعض ومرفوعة على أعمدة سداسية الشكل.

8- مبنى الدار، الإمارات العربية المتحدة

مبنى الداريعتبر مبنى الدار أول مبنى دائري في منطقة شبه الجزيرة العربية ويقع بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي. وقد فاز بلقب “أفضل تصميم عصري” في مؤتمر بيلدينغ إكستشاينج الذي انعقد في اسبانيا سنة 2008. ويُطلّ مبنى الدار الذي يُشكل المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية، على البحر ومدينة أبوظبي، وترتفع طوابقه الـ23 نحو 110 أمتار. وبالإضافة إلى تصميمه الهندسي، يتميّز المبنى بأنّه جمع بين المعايير العالمية العالية للبناء وتصاميم إسلامية معاصرة عند المدخل لاستقبال الزوار.

9- وندر ووركس، الولايات المتحدة الأمريكية

وندر ووركسوندر ووركس عبارة عن مراكز ترفيه متخصصة في مجال التكنولوجيا والعلوم ومتواجدة في خمس مناطق بالولايات المتحدة الأمريكية. المبنى المشاهد أعلاه موجود في ولاية تينيسي. وقد صممت المباني وكأنها اقتلعت من الأرض بفعل رياح قوية ورميت على رأسها.

10- مبنى البيانو والكمان، الصين 

بيانوهاوسيقع المبنى في مدينة هواينان بجمهورية الصين الشعبية. وهو عبارة عن كمان شفاف يضم سلالم كهربائية ودرج يصل الكمان بالبيانو الرئيسي. وبسبب شكله الفريد أصبح مكانا سياحيا شهيرا حتى أن السكان المحليون أطلقوا عليه لقب “المبنى الأكثر رومانسية في الصين”.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق