بريتوريا.. مدينة الوادي الخصيب

بريتوريا.. مدينة الوادي الخصيب

 

على الوادي الخصيب لنهر آبيز على سفح سلسلة ماغاليزبيرج نشأت مدينة بريتوريا والتي تتنوع بها الزهور الأرجوانية والأحياء الراقية والمحميات الطبيعية وكذلك الحدائق النباتية الرائعة.

 

موقع مدينة بريتوريا

تقع بريتوريا في الجزء الشمالي من مقاطعة جوتنج بجنوب أفريقيا.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بريتوريا

تأسست بريتوريا عام 1855 على يد القائد مارتينوس بريتوريوس لتكون عاصمة جديدية لجنوب أفريقيا وأطلق عليها اسم جكرندا ليتغير هذا الاسم فيما بعد ويصبح اسمها بريتوريا عى اسم القائد الذي بناها وانتصر فيما بعد في معركة نهر الدم ليصبح بطلا قوميا سميت المدينة باسمه.

 

وتضم بريتوريا جامعة بريتوريا التي تأسست عام 1930 وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات المفتوحة في العالم.

 

وتشتمل المدينة على الكثير من معالم الجذب السياحي من مناطق تاريخية ومعالم أثرية ومتاحف وشواطئ ومتنزهات وغيرها من أماكن الترفيه.

 

أجمل المزارات السياحية في بريتوريا

 

1ـ حديقة بريتوريا النباتية الوطنية

بريتوريا

تقع في الضواحي الشرقية للمدينة وتمتد على مساحة 74 هكتار وتسلط الضوء على أجمل أنواع النباتات الموجودة في جنوب أفريقيا ، ويتم تجميع النباتات وفقا للمنطقة المناخية الاصلية التي تنشأ فيها مثل السافانا والغابات الساحلية والسهول العشبية ، وتنقسم الحديقة لأكثر من قسم يجعل الزائر يشاهد نباتات إفريقية من مختلف الدول في مكان واحد.

 

2- نصب فورتريكر

يقع في جنوب التلال وهو موقع تراث وطني في جنوب أفريقيا وواحد من المعالم التاريخية الاكثر زيارة في البلاد ، وتم بناؤه عام 1949 للاحتفال بهزيمة الفورتريكر في حرب البوير وذهابهم لمناطق مجهولة في القرن الـ19 ، ويصل طوله لـ40 متر من الجرانيت البارز ونقوش رخامية رائعة.

 

3- حديقة الحيوان الوطنية

بريتوريا

تمتد على مساحة 85 هكتار ، وهي تشمل السير وسط أقفاص الزواحف والحيوانات من جميع أنحاء العالم، كما يوجد بها حوض داخلي يمكن للزوار منه مشاهدة الأسماك بما فيها أسماك القرش ومجموعة كبيرة من الثدييات، وهي نزهة رائعة ليوم واحد لكل أفراد الأسرة.

 

4- مركز الفهد

بريتوريا

هو مشروع غير ربحي أنشئ عام 1971 كمشروع لتربية الفهود ، ومنذ ذلك الحين أصبح موطن للكثير من الحيوانات البرية مثل النسر الأخضر والضبع البني والكلب البري وحيوانات أخرى نادرة منها الفهد الملكي النادر وهي فرصة للزوار للتعرف على تلك الحيوانات البرية في محيط طبيعي ومشاهدتها عن قريب.

 

5- مباني الاتحاد

بريتوريا

هي موقع أول مستوطنة في المدينة، وصممها السير هربرت بيكر عام 1913، وهي مجموعة رائعة من المباني من الحجر الرملي يمزج بين عمارة عصر النهضة الإيطالي والإنجليزي وأيضا الأسلوب الهولندي، ويوجد بها نصب تذكاري لتخليد ذكرى جنود جنوب أفريقيا الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى.

 

6- حديقة الحرية

بريتوريا

تقع على قمة سالفوكوب وتتمتع بمناظر بانورامية رائعة، وهي الحديقة التي تتبع قصة تحرير جنوب أفريقيا وتكريم أولئك الذين لعبوا دورا هاما في هذا التحرير من خلال نصب تذكارية مؤثرة ومثيرة للإعجاب، مع معروضات لدراسة تاريخ هذه الأمة منذ فجر البشرية وحتى الآن.

 

7- محميات كلوف الطبيعية

بريتوريا

هي محميات طبيعية تمتد على مساحة 100 هكتار على سفوح موريليتا، وقد بنيت في القرن الـ19 ، وهي في الأصل مزرعة ألبان ثم تم تحويل جزء منها لرعاية حيوانات أخرى مثل الحمار الوحشي والظبي والنعام بالإضافة للكثير من الطيور، وتتميز بمنطقها العشبية الواسعة وتتيح للزوار ركوب الخيل والمشي لمسافات طويلة وسط البرية.

 

8- بيت ميلروز

بريتوريا

هو نصب تذكاري وطني بني عام 1866 حيث تم التوقيع على معاهدة فيرنيجنج ومعاهدة السلام التي أنهت حرب البوير البريطانية عام 1902، وهو مليء بالتحف ومثال رائع للهندسة المعمارية الفيكتورية.

 

9- متاحف جنوب أفريقيا

بريتوريا

هي مجموعة من 8 متاحف وطنية تتنوع بها الآثار الثقافية الهامة وهي المتحف الوطني التاريخي الطبيعي ويضم مجموعة استثنائية من الثدييات والبرمائيات والحفريات والعينات الجيولوجية ، وغيرها كما يوجد المتحف الوطني التاريخي وغيرها من متاحف تسرد التاريخ الأفريقي في كل جوانبه.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق