تعرف على أغرب العادات والتقاليد الصومالية

عادات وتقاليد الصومال..تشتهر الصومال بعاداتها الغريبة بعض الشىء وخاصة فى مسألة الزواج، وسنتعرف من خلال التقرير التالى على أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى.

عادات وتقاليد الصومال..

تعرف على ..أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى..

تعرف على ..أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى..
تعرف على ..أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى..

بتواجدك فى الصومال أنت على موعد مع مشاهدة كل ما هو غريب وطريف، حيث تشتهر الصومال ببعض العادات والتقاليد العجيبة بعض الشىء، ويأتى على رأسها: زواج الرجل من زوجة أخيه عند وفاته،وإكراه الفتاة المتقدمة فى العمر على ترك قبيلتها والسفر بعيدا لطلب الزواج، وتتنوع وتتعدد أشكال الزواج وأنواعه فى الصومال ونتعرض لها بالتفصيل فيما يلى.

_ أشهر عادات وتقاليد الصوماليين فى الزواج..

_ أشهر عادات وتقاليد الصوماليين فى الزواج..
_ أشهر عادات وتقاليد الصوماليين فى الزواج..

يحظى الزواج فى الصومال بأهمية بالغة وتتعدد أنواعه ومنها الغريب والطريف، فتجد مثلا أنهم يقيمون الإحتفالات التى يغلب عليها طابع البساطة ، حيث يتم حفل الزفاف تحت “الأشجار” فتكون المقابلة بين العريس وعروسه تحت الشجرة ويتعرفون على بعضهما البعض وتتولى أسرة العروس مهمة تجهيز الشجرة وتزيينها لتكون مهيئة لإستقبال العروسين ويعقدان الخطبة أسفل الشجرة، وتقام الولائم ويقدم الطعام لأهل العريس أسفل الأشجار.

ويحرص الشعب الصومالى على بداية حفل الخطوبة ببعض آيات القرآن الكريم، ويتجمع أهل العروسين ويتناولان الطعام تحت الأشجار ويتجاذبون أطراف الحديث هنا وهناك ويهتمون بسرد القصص الناجحة عن الزواج، ويحرصون على تناول الشاى وسماع كلمة أو خطبة من شيخ القبيلة ورئيسها ليبارك الخطبة والزواج.

وبعد الموافقة على إتمام الخطبة تقوم أسرة العريس بإهداء العروس بعض الهدايا الرمزية وتتم مراسم الخطوبة بحضور الأهل والأقارب ولكن على العروس إلتزام منزلها وينوب عنها الأب أو أحد الأقارب ويحرصون على الإحتفال بالزواج لفترة طويلة فتستمر التجمعات لعدة أيام يتناولون فيها الطعام والشاى ويسردون القصص والحكايات.

ومن أهم عادات وتقاليد الصوماليين تقديم اللبن فى وعاء كبير يسمى بـ “البقلولة” ويقدم لأهل العريس وبجانبه تجد أوانى اللحم بجانب التمر اللذيذ، ويحرص أهل العروسة على دعوة الشباب من أهل العروسين لحضور هذه المراسم المقدسة لديهم، وفى نهاية اليوم يتجه الجميع لمنزل أهل العروسة وتقدم لهم الأوانى المليئة بالعسل بجانب اللحوم.

– هارين “Heerin”…أشهر وأغرب أشكال الزواج عند الصوماليين..

 - هارين "Heerin"...أشهر أشكال الزواج عند الصوماليين..
– هارين “Heerin”…أشهر أشكال الزواج عند الصوماليين..

ويعتبر نوعا هاما من أنواع وأشكال الزواج فى الصومال ويخص الفتاة التى تقدم بها العمر ولم تتزوج، ويتم إجبارها على ترك منزلها والسفر لمكان آخر طلبا للزواج، وهو واحدا من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالي .

وبعد السفر لمكان آخر تقوم الفتاة بإقتحام أحد المنازل وتخبرهم بقصتها وأنها هاربة لطلب الزواج، وعلى أصحاب المنزل وأهل المنطقة أن يتولون مهمة تزويج هذه الفتاة وغالبا ما يكون العريس أحد أبنائهم.

وفى حال رفض الأهل تزويج إبنهم لهذه الفتاة يتعرضون للعقاب والذى يتمثل فى دفع غرامة تقدر بـ “50” ناقة،وفى حال الإمتناع عن دفع الضريبة يتعرضون للعنف من قبل أهل الفتاة، وهى واحدة من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالى.

ومن عادات وتقاليد الشعب الصومالى  “الزواج بالإكراه” فعندما يقبل الشاب لخطبة الفتاة وتقابله بالرفض يقوم بإختطافها وإجبارها على تقبل الزواج وبالفعل يتم الزواج، كما تجبر الفتاة التى توفى زوجها على الزواج من “أخيه” حفاظا على الأولاد ويسمى هذا النوع من الزواج بـ “دومال”.

ومن أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالى ، قيام الأهل بالإتفاق على خطبة الأبناء قبل الولادة ، وتنتشر هذه العادة الغريبة لدى الأصدقاء وعندما يكبر الأبناء لا يحق لهم الإعتراض وفسخ هذه الخطبة التى سبقت مولدهم .

 

– عادات الأكل عند الصوماليين..

- عادات الأكل عند الصوماليين..
– عادات الأكل عند الصوماليين..

من أهم أسباب حدوث المجاعة فى الصومال، رفضهم لأكل الأسماك على الرغم من غنى الدولة بثروة سمكية كبيرة إلا إنهم يرفضون تناول الأسماك بجانب “الدجاج والطيور” ، ومن أشهر الأكلات التى يفضلها الصوماليين ويعتبرونها وجبة أساسية على مائدتهم، “السمبوسة” ويحرصون على تناولها خاصة فى شهر رمضان،ومن الأكلات الشهيرة فى الصومال “الأرز مع المكرونة” فى إناء واحد، فهناك يحرصون على الخلط بين الأطعمة وبعضها البعض، وفى أحيان كثيرة يقدمون الموز برفقة الأرز،ويعتمدون على السمن والدقيق الأبيض فى جميع أكلاتهم ويتم تقديم اللحم مع المرق ويبتعدون عن تناول الدجاج فالوجبة الأساسية لدى الشعب الصومالى اللحوم وخاصة لحوم الماعز ويتم تزويد المائدة بالخضروات والمزيد من التوابل التى يعشقها الشعب الصومالى، ومن أشهر عادات وتقاليد الشعب الصومالى تعطير المنزل عقب تناول كل وجبة، فيتم إستخدام البخور بكثرة فى المنازل   .

وتحتل “الحلاوة الطحينية” أهمية كبيرة عند الشعب الصومالى فيعتبرونها حلوى أساسية على موائدهم وفى الفطار يحرصون على تقديم العيش المغمور بالسمنة والسكر ويقدمونها كطعاما شهيا للأطفال، ومن العجيب فى الشعب الصومالى إستنكاره لوجود الحرفيين وسطهم ويعتبرونها مهنة “متدنية”كما يعتبرون “ركوب الإبل” عيبا كبيرا،وهى واحدة من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالى.

وتكثر النزاعات والصراعات بين الشعب الصومالى وبعضه البعض ولا يلجأ أهل المجنى عليه للثأر لإبنهم من الجانى بل يقبلون تلقى “الدية” ويتشارك فيها أهل الجانى جميعا فهناك ترابط أسرى كبير يمتاز به الشعب الصومالى .

ويحرص الشعب الصومالى على الحفاظ على موارد المياه من الهلاك ، فهناك تجد ترشيد الإستهلاك وتوقيع العقوبات على من يهدر المياه حيث يتم فرض الغرامات ، ومن أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى قيام الشباب بمشاركة بعضهم البعض فى زراعة الأراضى وحفر مزيد من “الآبار” .

ومن أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالى ، إقامة حفلات الزواج عقب هطول الأمطار فى فصل الربيع حيث الطقس المعتدل المهيأ لإقامة الإحتفالات ومراسم الزواج الخاصة بهم، كما يتوفر لديهم المزيد من المياه والماشية لتحضير أوانى اللحم اللذيذ.

ويحرص النساء فى الصومال على الحفاظ على العادات والتقاليد وتكون علاقاتهم بالشباب فى غاية الحزم والجدية وعند الزواج يتم تقديم الهدايا لأهل العروس وغالبا ما تكون من “الماشية” وبعض الأموال التى تعتبرها الأسرة مهرا لإبنتهم، والجدير بالذكر أن متطلبات الزواج عند الشعب الصومالى بسيطة وغير متكلفة بالمرة فقيمة المهر مثلا لا تتعدى بعض “الياردات” أى ما يعادل “15” جنيها ، ويتم الزواج بحضور شيخ القبيلة الذى يفتتح الزواج بقراءة بعض آيات القرآن .

وعقب عقد القران يحرص أهل العروسين على التجمع فى مكان واحد وترديد الأغانى الخاصة بهم، والسير بالعروسة فى موكب كبير لمنزل زوجها، وفى عصور سابقة كان يلزم على العريس “ضرب” زوجته ليلة الزفاف حتى يثبت لها مدى “قوته” وتستمر الإحتفالات لمدة لا تقل عن سبعة أيام .

وتختلف عادات الزواج فى الصومال من منطقة لأخرى فمثلا فى الجنوب يلتزم الشاب بالزواج من إبنة العم، ويقدم لأهلها المزيد من الماشية والجمال المحملة بالطعام والولائم، وفى ليلة الزفاف يتجمع الأًصدقاء حول العريس ويقودونه لمنزل الزوجية ويقومون بالطواف حوله ثلاثة مرات، كما تأتى العروس بصديقاتها ويتبادلون الأغانى والرقصات ويطوفون بها حول المنزل وهى ترتدى الملابس التى أحضرها العريس كهدية للزواج ولا يسمح لهم بالخروج من المنزل قبل مرور ستة أيام .

ويلتزم الصوماليين بتعاليم الدين الإسلامى فى الإكتفاء بالزواج من أربعة نساء، وتعدد الزوجات شىء متعارف عليه هناك، ومهمة الزوجة تتمثل فى الإعتناء بالماشية وتربية الأطفال وصناعة المزيد من الحصير فالمهن الحرفية متطورة بشكل كبير فى الصومال .

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق