جولة حول أبرز المعالم السياحية في خاركيف، أوكرانيا

تقع خاركيف ثاني أهم مدينة في أوكرانيا في شرق البلاد في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، وقد اشتهرت خاركيف باعتبارها ثالث أكبر مركز للصناعة في الاتحاد السوفييتي، وكوجهة سياحية تتميز خاركيف بأن جميع المعالم ومناطق الجذب تقع في وسط المدينة حول شارع سومسكا، حيث يمكن للزوار استكشاف الميادين السوفياتية الرائعة والمتنزهات العائلية والمتاحف المتنوعة سيراً على الأقدام.

أجمل المناطق لزيارتها في خاركيف

1- حديقة مكسيم غوركي

خاركيف - حديقة مكسيم غوركي

تغطي هذه الحديقة مساحة 130 هكتاراً، وتحتوي على شوارع مزينة بالأشجار ومروج واسعة برك مياه ومعبد ديانا ومسرح مفتوح يقدم عروضاً حية للأطفال خلال العطلة الصيفية، كما يحتوي المتنزه على مدينة ملاهي عائلية تضم عجلة فيريس العالية التي تهيمن على الأفق، والسفينة الدوارة والمنزل المسكون بالإضافة إلى تلفريك فريد من نوعه.

  • اقرأ المزيد.. أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى أوكرانيا

2- كاتدرائية البشارة

خاركيف - كاتدرائية البشارة

تم تشييد هذه الكاتدرائية البشتونية الجديدة على ضفاف نهر لوبان في أواخر القرن الـ19، وكانت وقتها واحدة من أكبر الكنائس في الإمبراطورية الروسية، وتتميز الكنيسة بواجهة مثيرة للإعجاب على الطراز البيزنطي الكلاسيكي مع خطوط من الطوب الأحمر والحجر الأبيض، يعلوها برج الجرس الذي يبلغ ارتفاعه 80 متراً، وتتسع الكنيسة من الداخل بأربعة آلاف شخص

3- حدائق تاراس شيفشينكو

خاركيف - حدائق تاراس شيفشينكو

يحتوي هذا المنتزه الكبير الواقع في قلب المدينة على شبكة من الطرق والأزقة تظللها أشجار البلوط الشاهقة، وتضم الحدائق مجموعة كبيرة من النوافير والتماثيل أكثرها إثارة للانتباه هو النصب التذكاري لتاراس شيفتشينكو الذي يقع بجوار شارع سومسكا، وهو شاعر من القرن الـ19 قام بوضع أسس اللغة الأوكرانية الحديثة.

4- نافورة مرآة ستريم

خاركيف - نافورة مرآة ستريم

تم بناء هذه النافورة في شارع سومسكا عام 1947 لإحياء ذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية، ومن المثير للاهتمام أن هذا التصميم الرومانسي نصباً للحرب، وفي المساء تضاء النافورة بشكل مذهل.

5- ساحة الحرية

خاركيف - ساحة الحرية

تقع ساحة الحرية على حدود حدائق تاراس شيفشينكو، وهي ثامن أكبر ساحة في خاركيف، حيث تغطي مساحة 12 هكتاراً، وكانت تضم الساحة تمثال لينين والذي تم هدمه من قبل المتظاهرين في عام 2014، ووضع في مكانه عمود جديد بطول 86 متر.

6- ديرزبروم

خاركيف - ديرزبروم

تأسس مجمع ديرزبروم البنكي في أوائل القرن الـ20، وكان وقتها أكبر مبنى من حيث المساحة الأرضية في العالم، وقد بني من الخرسانة ويضم عددًا من الممرات العلوية و45 ألف نافذة.

7- متحف خاركيف للفنون الجميلة

خاركيف - متحف خاركيف للفنون الجميلة

يحتضن متحف الفنون الجميلة قصرًا كلاسيكيًا جديدًا يرجع تاريخه إلى عام 1913، ويقع بين نصب عصافير الحب التذكاري ونافورة مرآة ستريم، ويعرض المتحف مجموعة فنية واسعة تعود إلى بداية القرن الـ19.

8- كاتدرائية الصعود

خاركيف - كاتدرائية الصعود

شيدت هذه الكنيسة ذات القبة الذهبية الملفتة للنظر في سبعينيات القرن الـ19، وتتميز بتصميم يجمع بين فن العمارة الباروكي والنيوكلاسيكي، وتعرض الكنيسة للدمار في ثلاثينيات القرن العشرين، ولكن تم ترميمها على مراحل منذ السبعينيات، وتحتوي الكنيسة على برج الجرس الكلاسيكي الجديد الذي يبلغ ارتفاعه 90 متراً وكان أعلى مبنى في خاركيف حتى القرن الـ21.

  • طالع كذلك.. تعرف على.. أجمل مناطق أوكرانيا لرحلتك القادمة

9- ساحة الدستور

خاركيف - ساحة الدستور

تقع هذه الساحة النابضة بالحياة في موقع حصن خاركيف القديم، وتحيط بها مجموعة من المباني المذهلة التي يبلغ عمرها 200 عام وتعكس أنماط معمارية متنوعة، أبرزها القصر الفاخر المكون من أربعة طوابق والذي تم بناؤه لرجال الدين الذين يزورون كاتدرائية الصعود.

10- متحف خاركيف التاريخي

خاركيف - متحف خاركيف التاريخي

يتميز هذا المتحف الذي يقع في ساحة الدستور بواجهته الزجاجية والمدافع التاريخية والدبابات التي تحرس المدخل، ويحتضن المتحف 300 ألف من المعروضات، بما في ذلك مجموعة واسعة من الأسلحة والميداليات والعملات والزي الموحد واللوحات والصور مع تسليط الضوء بشكل خاص على حرب الاستقلال من عام 1917 إلى 1922 والحرب العالمية الثانية.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق