جوهانسبرج .. مدينة الذهب

جوهانسبرج هي العاصمة المالية والاقتصادية لجنوب إفريقيا ومبنية على تاريخ عريق من تعدين الذهب لذ تسمى بمدينة الذهب، وقد تطورت بسرعة فائقة من مدينة للجرائم إلى مدينة الثقافة والفنون ، لتمتلئ بالمتاحف والمتنزهات والاماكن السياحية الرائعة.

 

موقع مدينة جوهانسبرج

جوهانسبرج هي عاصمة محافظة جاوتينج في دولة جنوب إفريقيا.

 

نبذة عن مدينة جوهانسبرج

جوهانسبرج هي أكبر مدن جنوب إفريقيا وثالث أكثر مدينة إفريقية اكتظاظا بالسكان بعد القاهرة ولاجوس ، وهي مقر المحكمة الدسترية لجنوب إفريقيا وقد استضافت كأس العالم عام 2010.

 

وقد كانت منطقة جوهانسبرج مسكونة قديما من قبل شعب سان إلى القرن الـ13 حيث بدأت مجموعات من البانتو في التوافد للمنطقة ، وبحلول القرن الـ18 كان المكان عامرا بمختلف طوائف السوتو التسوانية.

 

وكان لاكتشاف الذهب بها عام 1884 نقطة تحول في تاريخ المنطقة وزيادة الإقبال عليها والأطماع فيها وسميت المدينة باسم الهولندي يوهان ويوهانس الذي كان اول حاكم أوربي بها وكان مسئول عن تنظيم تعدين الذهب.

 

1ـ متحف الفصل العنصري

جوهانسبرج

هو متحف يصور بيانيا وبالتفصيل قصة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا من خلال الصور والتحف وقصاصات الصحف ولقطات أفلام تقشعر لها الأبدان ، وهو يوفر رحلة عاطفية رائعة عبر تاريخ جنوب إفريقيا لتتحرر من القهر والقمع لتصبح واحدة من أهم الديموقراطيات الحديثة.

 

2- مؤسسة هيل

هو سجن سابق يقدم فكرة رائعة عن تاريخ جنوب إفريقيا حيث يمكن للزوار استكشاف الأشياء الاستفزاية التي كانت تتم قبل استقلال جنوب غفريقيا ويوجد متحف للمرأة ومتحف لأشهر السجناء مثل المهاتما غاندي ونيلسون مانديلا ، وقد أصبح الحصن رمزا للحرية في جنوب إفريقيا.

جوهانسبرج

 

3- مدينة جولد ريف

تقع على بعد 8 كم من وسط المدينة وتأخذ الزوار في رحلة مثيرة في أماكن التنقيب عن الذهب من خلال ركوب سيارات للننزهة ورية المعارض التاريخية ، كما توجد شركات عصرية ومتاجر وفنادق ومناجم مهجورة كانت تعتبر من أغنى مناجم الذهب في العالم.

جوهانسبرج

4- سويتو ومتحف مانديلا

اسم سويتو هو اختصار لاسم جنوب غرب المدينة وهي تقع على بعد 20 كم جنوب غرب جوهانسبرج ويقدم للزوار رحلة شيشقة تعبر عن روح الكفاح من أجل الحرية وكيف كان يقيم العمال من السود وكيفية تعذيبهم وحياتهم ، كما تضم المدينة زيارة لمنزل مانديلا مع زوجته أثناء فترة سجنه التي امتدت لـ27 سنة.

جوهانسبرج

 

5- شارع مابونينج

هو شارع حضاري نابع بالحياة ويتمتع بالتجديد الحضاري المبهر للزوار ويتميز بوجود المطاعم والمعارض الفنية والمحلات التجارية والفنادق وأماكن الترفيه ، وهو يمثل مكان التسوق الأسبوعي لسكان المدينة.

جوهانسبرج

6- متحف فيكتوريا

جوهانسبرج

أي شخص مهتم بالعصر الفيكتوري سيقع في عشق هذا المتحف الحي النابض بالتراث ، وهو كان مقرا لكاثرين لوف التي عاشت فيه منذ عام 1967 وارتدت فساتين الصر الفيكتوري والأثاث والديكورات والجدران وغيرها ، وحتى الادوات المنزلية والتي تنقل الزائر للحقبة الفيكتورية المميزة.

 

7- المتحف الوطني العسكري

جوهانسبرج

هو متحف يتتبع قصص الصراعات العسكرية في البلاد ويشمل أبرز الطائرات المقاتلة في الحرب العالمية الثانية وقاذفات القنابل ومعروضات من الدبابات والذخائر والميداليات أيضا ، بالإضافة لبعض أنواع العلاج التقليدي الذي كان يستخدم في الحروب قديما والمقارنة بينه وبين أنواع العلاج الحديث.

 

8-متحف الفن الإفريقي

جوهانسبرج

افتتح عام 2012 وهو يضم مجموعة أعمال فنية رائعة من جنوب غفريقيا وكذلك غرب ووسط إفريقيا وهو جزء من المشروع الثقافي لجامعة ويتس ، ويمثل مكانا للدراسة والتثقيف.

 

9- سوق المسارح

جوهانسبرج

هي منطقة محورية في جوهانسبرج تلعب دورا رئيسيا في الحياة الثقافية لجوهانسبرج ويضم اربعة مسارح تقدم افض الأعمال المنتجة في جنوب إفريقيا ، كما يوجد متجر لبيع الكتب والصور الفوتوغرافية وغيرها، كما يوجد قسم إثنولوجي مثير للاهتمام.

 

10- معرض فنون جوهانسبرج

جوهانسبرج

هو واحد من أكبر معارض الفن في أفريقيا مع أكثر من 9 آلاف عمل فني ، وتتمثل في خليط من أعمال الفنانين الأوربيين وفنانيين جنوب إفريقيا وبعض اللوحات يمتد عمرها إلى القرن الـ17، بالإضافة للكثير من المنحوتات.

 

11- حديقة الأسد

جوهانسبرج

هي مكان رائع لمحبي الحيوانات البرية، وهي على بعد ساعة واحدة من وسط مدينة جوهانسبرج ويمكن للزوار تجربة اللعب مع أشبال الأسد واحتضانها والمشيش مع الفهود واللعب مع الزراف والنعام ، بالإضافة لجولات في سيارة كهربائية للتعرف على طبيعة حياة الحيوانات.

 

12- معرض مهد البشرية

جوهانسبرج

هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويضم اكبر مجموعة إنثروبولوجية في العالم وهي مجموعات نادرة لشكل الغنسان الأول ، وتضم المنطقة كهوف ستركفونتن والتي تتكون من 6 غرف تحت الارض تنتهي ببحيرة عمقها 40 متر وتضم أكثر الحفريات البشرية إثارة للاهتمام.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق