كيف تتجنب فقدان الطريق في بلد جديد؟

يؤكد الكثير من المسافرين عن روعة تجربة اكتشاف بلد أجنبي تزوره للمرة الأولى، فالسير بين الشوارع والمعالم حتما سيحمل لك المتعة والسعادة، إلا أن هناك فرق بين الاستكشاف العفوي والشعور المخيف حينما تفقد الطريق، فلا تعرف أين أنت أو كيف تعود إلى حيث تريد أن تكون، وهذا الأمر ليس غريب، فقد يحدث لأي شخص في مدينة أجنبية، لذلك عليك ان تتعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب فقدان الطريق، وكيفية التصرف حال وقعت في هذا المأزق. 

استخدام التكنولوجيا

فقدان الطريق

ميزة GPS على الهاتف الذكي واحدة من أفضل الأدوات التي يمكن أن تعين المسافر على طريق تجنب التخبط في مكان غير مألوف، إذ يمكنك البحث عن وجهتك مع اتباع الإرشادات، وعلى الرغم من أن هذه التقنية قد لا تعمل في بعض الأحيان في المواقع النائية، أو عند إدخال عنوان غير دقيق، ولكنك ستجد التطبيق بالنهاية دقيق جدا ومفيد للغاية.

 اسأل المحليين للمساعدة

معظم السكان المحليين في وجهات السفر بجميع أنحاء العالم يتميزون بالود والرغبة في المساعدة ، ومن ثم لن يتأخر أحدهم في مساعدتك على معرفة الطريق وسبل العودة، فقط لا تتردد عن سؤال أي شخص عن الاتجاهات، و إذا كنت لا تتحدث لغة الوجهة التي تزور، فلعل تسجيل وإتقان عبارة: “أين أنا” فكرة جيدة، بحيث يمكنك أن تسأل عن الاتجاهات البسيطة.

كما أن حمل بطاقة من الفندق الخاص بك عليها العنوان والبيانات اللازمة فكرة رائعة، بحيث يمكنك إظهارها ببساطة لأي شخص في حالة نسيان اسم الفندق أو عدم قدرتك على نطقه باللغة المحلية.

تحلى بالهدوء

فقدان الطريق

الهلع لن يزيد الوضع إلا سوءا، وما عليك هو أن تتحلى بالهدوء إذ فقدت الطريق حتى تتمكن من حل المشاكل واتخاذ القرارات، أيضا كن على علم بأن مظهرك كسائح جاهل بالطريق ومرتبك، يمكن أن يجعلك هدفا سهلا للنشالين والمحتالين.

إذا وجدت نفسك تائها فاعمل على الجلوس في مكان ما، وخذ نفسا عميقا عدة مرات، في بعض الأحيان مجرد الجلوس لبضع دقائق والاسترخاء سوف يساعدك على تذكر طريقك.

ابحث عن الآثار الكبرى

فقدان الطريق

خذ نظرة حول أكبر المعالم في وجهتك والتي يمكن رؤيتها في كل مكان بالمدينة، مع معرفة موقعها بالنسبة لك، مثل برج ايفل في باريس أو برج CN في تورونتو، فهذا الأمر سوف يساعدك كثيرا على سبيل تذكر مكانك.

تتبع آثار خطواتك

فقدان الطريق

إذا فشل كل شيء ولا تستطيع معرفة أين أنت، حاول أن تعود من حيث أتيت، وتذكر المعالم التي مررت بها على طول الطريق، فهذا الأمر جيد وسوف يساعدك على أن تصبح أكثر وعيا بمحيطك، خاصة أنه و مع كون الطريق سيبدو مألوفا بالنسبة لك ستتذكر طريق العودة بسهولة مرة أخرى.

تعلم استخدام البوصلة

فقدان الطريق

يمكنك إما أن تحمل بوصلة فعلية، أو استخدام تطبيق البوصلة على هاتفك الذكي، تعلم كيفية استخدام البوصلة في أماكن تعرفها جيدا، فعند وصولك إلى مكان غير مألوف، ستقودك بالنهاية لمعرفة طريق عودتك بسهولة.

 خرائط مقروءة

فقدان الطريق

احرص على أن يكون دوما معك خريطة كلما سافرت إلى مكان جديد، أو اعمل على الاستفادة من تطبيق الخريطة على الهاتف الذكي الخاص بك.

ونوصيك بدراسة الخريطة قبل أن تغادر إلى الوجهة الجديدة، بحيث يمكنك أن تكون على دراية بأسماء الأماكن والمعالم مثل الحدائق الكبيرة أو البحيرات وكذلك محطات القطارات والأنهار ومناطق الجذب، ومن ثم عند السفر ستكون أسماء الشوارع مألوفة بالنسبة لك، وسيكون لديك فكرة جيدة عن أين تذهب وكيفية الوصول الى نقطة العودة.

استخدام نظام تحديد المواقع 

المعروف أيضا باسم النظام العالمي لتحديد المواقع أو ساتناف، وهو نظام مرتبط بالأقمار الصناعية يمكن المسافرين تحديد الأماكن عند السفر إلى أماكن غريبة، يمكنك استخدامه أثناء القيادة، أو يمكنك حمله عند السيرا على الأقدام حتى يقودك بسهولة للعثور على طريقك في منطقة غير مألوفة.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق