كيمبرلي.. أرض الماس

كيمبرلي.. أرض الماس

 

إن كيمبرلي هي المكان الامثل في جنوب أفريقيا لمشاهدة السماء الصافية والتشكيلات الصخرية الكبيرة، ورغم كثافتها السكانية إلا أنها تتمتع بالكثير من المناطق التي توفر العزلة التامة لراغبي السكينة والهدوء.

 

موقع مدينة كيمبرلي

هي عاصمة مقاطعة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا وتقع على تقاطع نهري فال وأورانج.

 

نبذة تاريخية عن كيمبرلي

تتمتع كيمبرلي بتاريخ عريق بسبب ماضيها في استخراج الألماس وحصارها أثناء حرب البوير الثانية، فقد تأسست المدينة عام 1866 بعد أن عثر أحد المزارعين على بداية الأماس فيها وقد أطلق عليها في هذا الوقت نجمة جنوب أفريقيا .

 

وقد وصلت بوادر الاستعمار إلى كيمبرلي في نوفمبر 1871 لتمارس السلطات على الأراض الغنية خاصة بعد بيع العديد من قطع الألماس المكتشفة حديثا في لندن ، وحدثت أعمال مقاومة لهم لكن بالطبع لم تنجح في صد الاستعمار وأطلقوا عليها اسم نيو راش منذ عام 1873، لكنها استعادت اسمها القديم بعد قيام جمهورية جنوب أفريقيا.

 

المزارات السياحية في كيمبرلي

تتمتع كيمبرلي بالكثير من المزارات السياحية أهمها:

 

1ـ حديقة كلهاري

حديقة كلهاري

عام 2000 تم دمج حديقة كالهاري الوطنية وحديقة بتسوانا ليكونا معا أكبر المناطق البرية في العالم، حيث تمتد إلى 3.6 مليون هكتار ، وتتمتع بالكثبان الرملية الحمراء والسماء الزرقاء ، وتعتبر أسود كالهاري هي الحيوانات الأكثر شهرة في المنطقة لكن توجد أيضا فهود وطيور ، وينصح أن يكون التجول فيها باستخدام سيارات رباعية الدفع.

 

2- محمية ناماكوالند

محمية ناماكوالند

تمتد على مساحة 15 ألف هكتار ، وتشتهر بشجيراتها البرية العجيبة التي تشبه الصبار ، وتتحول في فصل الربيع من أرض قاحلة إى أرض غنية بالزهور وتججول فيها الحيوانات بحرية من حمار وحشي وطيور ، ويعتبر ركوب الدراجات الجبلية فيها متعة لمحبي الإثارة والمغامرة.

 

3- الحفرة الكبيرة

 الحفرة الكبيرة

كيمبرلي هي عاصمة الماس في العالم وتقع  على الحدود بين مقاطعة كاب الشمالية ودولة أورانج الحرة ، وهي المكان الذ بدأ فيه أساس الثروة في جنوب افريقيا ، وأثناء البحث عن الماس تكونت فيها حفرة عملاقة بحجم 8 ملاعب كرة قدم وهي أكبر حفرة من صنع الإنسان في العالم حيث تم حفر 22 مليون طن تراب لاستخراج 14 مليون قيراط من الألماس، وهي الآن واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في كيمبرلي.

 

4- متحف تعدين كيمبرلي

يقع على الجانب الآخر من الحفرة ويضم مجموعة رائعة من صور ومقتنيات من أيام وصول تعدين الماس إلى ذروته كما يضم قطعة ماس 616 قيراط وهي أكبر قطعة ماس غير مصقولة في العالم وهي أول ماسة تم اكتشافها في جنوب أفريقيا.

 

5- حديقة شلالات أوجرابيز

حديقة شلالات أوجرابيز

تقع بالقرب من حدود ناميبيا وهي واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية الكبرى في البلاد وتتخللها شلالات هي سادس أكبر شلالات في العالم على نهر أورانج، وأنششئت الحديقة عام 1967 لحماية الشلالات وتضم الكثير من القرود و140 نوع من الطيور، والمناظر الخلابة بها لا تعد ولا تحصى.

 

6- حديقة موكالا الوطنية

تقع جنوب غرب كيمبرلي وتضم مجموعة من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل وحيد القرن الأبيض والأسود والكودو والمه والكثير من الطيور ، كما تتمتع بالكثير من المناظر الطبيعية لخلابة وتتميز بوجود عربات كهربائية خاصة تأخذ الزوار في جولة في الحديقة.

 

7- الممشى التاريخي

إن تجار التعدين القدماء عاشوا في منازل كبيرة بمنطقة سكنية رائعة وراقية بالقرب من مناجم الماس، ويمكن للزوار الآن السير في طرقات هذا الحي وسط الفلل الفيكتورية الجميلة وزيارة 30 موقع تاريخي تعرض فيه الأعمال الهولندية والفلمنكية والبريطانية والفرنسية وكذلك أعمال لفنانين من جنوب افريقيا.

 

8- غابة شجر الجعبة

هي أكبر مستعمرة في العالم تضم شجر غريب الشكل واللون ويمكن للشجرة أن تعيش 400 عام حيث تخزن المياه في صندوقها الخلفي وتعيش في أصعب الظروف القاحلة، وهي تبدو كتماثيل أشجار منحوتة وليست أشجار طبيعية مورقة.

 

9- متحف وساحة معركة ماجيرسفونتين

إن ساحة معركة ماجيرسوفنتين هي مسرح لهزيمة برياطنيا خلال الأسبوع الأسود في حرب البوير ، ويمكن للزوار الإطلاع على ساحة المعركة ودخول خنادق المراقبة واستكشاف المتحف الصغير الذي يضم عروضا سمعية وبصرية بالإضافة لمجموعة من الأسلحو والأزياء المدرسية والنصب التذكارية لضحايا المعركة.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق