نصائح مهمة للمرأة الحامل من أجل سفر مريح وآمن

مع حلول فصل الصيف تعيش الكثير من النساء الحوامل على إيقاع الخوف من السفر، لكن الأطباء الأخصائيين يؤكدون أن الركوب في الطائرة والسفر بحدّ ذاتهما لا يؤديان الى أي مشاكل أو عوارض صحية قد تؤثر على صحة الجنين.

اذن يمكن للمرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة والتي لم تتعرض لأي مشكلة صحية خلال فترة الحمل أن تسافر إلى أي بلد تريد، ولكن من المفضَّل أن تسافر بعد قضاء 12 أسبوعاً على حملها لأن بعد هذه الفترة تصبح نسبة تعرّضها للإجهاض أقل خطورة، فكل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها هي عرضة لخطر خسارة الجنين أكثر من غيرها، لذا ينبغي عليها التنبه خلال هذه الفترة من احتمال تعرّضها للإجهاض، خصوصاً في حالة السفر ووجودها في الطائرة أو خارج البلد.

ماهي الفترة الأكثر أمانا للسفر ؟

ينصح الأطباء المرأة الحامل بالسفر بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، وتنصح النساء الحوامل بمراجعة شركات الطيران للإطلاع على قوانينها بهذا الخصوص، فأكثر من 10 بالمئة من الحوامل قد يتعرضن للطلق المبكر أو للنزيف بعد الأسبوع الرابع والثلاثين من فترة الحمل. لذا من الواجب عليهن استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بالسفر عبر الطائرة.

ومن المحتمل أن تصاب المرأة الحامل بغثيان ودوار أثناء مكوثها في الطائرة. من هنا يجب عليها اتّباع ارشادات الطبيب واصطحاب أدوية تجنباً لهذا الأمر أو للتخفيف من حدّته.

ماهي الوسيلة الأكثر أمانا للسفر بالنسبة للمرأة الحامل ؟

هناك قاعدة مهمة بالنسبة لسفر المرأة الحامل، كلما كانت فترة السفر قصيرة كلّما كان أفضل، لذا أنصحها باعتماد الطائرة في رحلاتها. وفي الطائرة عليها أن تنهض من مقعدها وتمشي في ممر الطائرة وأن تختار مكان قريب من دورات المياه.

أما في ما يخص السفر عبر السيارة فينصح بوضع حزام الأمان بالطريقة الصحيحة، أي تحت منطقة الرحم، مع ايقاف السيارة كل ساعتين تتمشى خلالها الحامل عشر دقائق. ولا حرج في السفر عبر القطار، أما الباصات فلا ينصح بها لأنها متعبة وليس فيها دورات مياه.

 استشارة الطبيب الأخصائي أثناء السفر ؟

المرأة الحامل بحاجة الى متابعة دائمة، وبالتالي يمكنها استشارة أي طبيب تختاره في أي بلد تكون موجودة فيه بهدف الاطمئنان الى صحة جنينها ومراقبة وزنها، فضلاً عن إجراء بعض الفحوصات الروتينية كضغط الدم، وخصوصا في حالة السفر

لفترة طويلة.

ماذا التنقل خلال السفر ؟

يمكن للمرأة الحامل التنقل بشكل طبيعي، طبعاً من دون أن تبالغ في ذلك، خصوصاً أن التنقل من مكان الى آخر قد يعرضها للإرهاق. ولكن بالإجمال التنقل خلال السفر لا يؤثر على صحتها أو صحة الجنين، إلا في حال وجود مضاعفات كالطلق المبكر أو اذا كانت حاملاً بتوأم لأنها في هذه الحالة تكون معرَّضة أكثر للولادة المبكرة.لذا تنصح المرأة الحامل بتوأم بعدم السفر خلال المرحلة المتقدمة من الحمل.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق