نصائح هامة للتغلب على ارهاق رحلات السفر الطويلة

بعض الوجهات السياحية تقع في الجانب البعيد من الكرة الأرضية! مما يجعل رحلة السفر طويلة ومتعبة للغاية كما قد تشمل التبديل بين أكثر من طائرة مما يسبب الاجهاد للكثير من المسافرين والوصول الى وجهتهم السياحية بحالة من التعب والارهاق الذي يفسد المتعة.

واليوم نتعرف معكم على أهم نصائح خبراء السفر للتغلب على ارهاق رحلات السفر الطويلة..

ارتدي ملابس مناسبة

أهم خطوة تساعد المسافر في التغلب على ارهاق الرحلات الطويلة هي انتقاء الملابس المناسبة، فلابد اختيار ملابس تتناسب مع البقاء على الطائرة ساعات طويلة وبين قاعات المطارات.

والملابس المناسبة هي التي لا تتكون من طبقات كثيفة ومتعددة تعيق الحركة او النوم، كما لا ينبغي أن تكون ملابس ضيقة تلتصق بالجسم فتسبب عدم ارتياح او التعرق وتزيد من صعوبة الجلوس لساعات طويلة.

وينصح الخبراء بإختيار الملابس المريحة مثل الملابس الرياضية وانتقاء أحذية مريحة يمكن خلعها وارتدائها بسهولة كما ينصح بإصطحاب معطف خفيف احتياطياً في حال كانت درجة البرودة متزايدة على الطائرة.

اختيار مقعد مناسب

لا يمكن أن يبخل المسافر على راحته عند الانطلاق في رحلة طويلة، حيث ينصح الخبراء بإختيار المقاعد المريحة على الطائرة في درجة رجال الأعمال أو ما توفره شركة الطيران من سبل الراحة مثل المقاعد الواسعة او المقعد الذي يمكن تحويله الى سرير، وهذا الاختيار سيجعل الرحلة أسهل وأقل ارهاقاً.

تغلب على فرق التوقيت

يعاني الكثير من المسافرين من اجهاد فرق التوقيت وهو اختلال الساعة البيولوجية للجسم نتيجة السفر الى وجهة بعيدة جداً تتسم بإختلاف التوقيت عن مدينتهم الأم.

وهذا الاختلال في مواعيد النهار والليل والنوم والاستيقاظ يسبب متلازمة الارهاق الخاصة بفرق التوقيت وتشمل التعب والاجهاد والصداع وقلة التركيز وتوتر المزاج والشهية وغيرها من الأعراض.

وللتغلب على ذلك ينصح الخبراء بالحصول على نوم كافي قبل السفر والراحة الكافية، كما ينصح بالنوم على الطائرة في موعد نومك المعتاد لتقليل الشعور بالاجهاد عند الوصول الى وجهتك.

اختيار شركة الطيران

ينصح الخبراء بإختيار شركة طيران جيدة عند السفر في رحلة طويلة، حيث تتميز شركات الطيران الجيدة بأسطول طائرات حديث ومجهز بأحدث سبل الراحة والمقاعد الجيدة ووسائل تنقية الهواء وغيرها من العوامل الهامة للتغلب على تعب الرحلات الطويلة.

تجنب الكافيين ومشروبات الطاقة

قد يلجأ بعض المسافرون الى مشروبات الطاقة ومشروبات الكافيين عند الانطلاق في رحلات طويلة، ولكن هذا التصرف الخاطئ يزيد من اجهاد الجسم ويجبره على البقاء مستيقظاً مما يزيد من متاعب الرحلة.

بالمقابل ينصحكم الخبراء بالاسترخاء وتناول مشروبات مهدئة والاستسلام للنوم على الطائرة لتجنب الاجهاد الذهني والجسدي عند الوصول.

 تناول وجباتك بإنتظام

عند الانطلاق في رحلة طويلة ينصح الخبراء بتناول الوجبات بإنتظام وعدم رفض وجبتك التي تقدم على الطائرة للحفاظ على مستوى سكر الدم، ففي حال انخفاض مستوى السكر سيزيد الشعور بالتعب والاجهاد كما ينصح أيضاً بتناول سوائل كافية للحفاظ على رطوبة الجسد.

حرك جسدك على الطائرة

يجب الحرص على تحريك جسدك على الطائرة من وقت لآخر وتحريك قدميك لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على التغلب على ارهاق الرحلات الطويلة.

التزم بالنوم على الطائرة

لا تستسلم لرغبتك في البقاء مستيقظاً على الطائرة في الرحلات الطويلة، بل عليك محاولة النوم للحفاظ على الطاقة وعدم الدخول في نوبة من التوتر والاجهاد، وعليك تهيئة كل العوامل التي تساعدك في النوم على الطائرة.

يمكنك أن تطلب من طاقم الضيافة عدم ايقاظك والاستعانة بقناع العين وسدادات الأذن لمساعدتك في الاسترخاء، كما يجب تجنب شرب الشاي والقهوة قبل الصعود الى الطائرة بفترة كافية.

ويجد بعض المسافرين الراحة في صوت محركات الطائرة حيث تساعدهم على الاسترخاء والنوم، بينما يجد البعض الآخر صعوبة شديدة في ذلك لهذا ينصح الخبراء بتجهيز مقاطع صوتية موسيقية مختلفة مفضلة لديك لتساعد على الاسترخاء والنوم والاستماع اليها على الهاتف بواسطة سماعات الرأس.

ولا تنسى اصطحاب بطانية صغيرة في حقيبتك لتساعدك في الحصول على بعض الدفء الذي يساهم في سهولة النوم، وقد لا تضمن وجود بطانيات كافية على الطائرة.

Booking.com
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق